عن الاتحاد

  • الاتحــاد هـو أحــد المنظمــات العـــربية التي تُعنى بشؤون التعليم عامـــه والتقني منه خاصةً.
  • تم أنشاء الاتحاد العربي للتعليم التقني من قبل الدول العــربية عام  1980م وذلك لما له مـن أهمية كبـرى في إستثمار المـوارد البشرية ولجعلهــا ملبية لاحتياجات سوق العمــل وتوظيفـها بالشكـل الأمثل لتحقيق الأهداف التنموية للدول العربية.
  • ويهــدف الاتحـاد إلى تطـوير خطط العمــل وكـذلك وضع إستراتيجية ترصد الغــايات والأهــداف التفصيليـة والسياسات والعناصـر التوجيهية الأخــرى لتعزيز العمليات التنموية في الدول.

رؤيتنا

ان يكون الاتحاد العربي للتعليم التقني الاختيار الاول لتقديم خدمات التدريب والاستشارات والدعم الفني ضمن محاور الجودة ومتطلباتها الحديثة التي اصبحت مطلب اساسي لبناء خطة استراتيجية لمؤسسات التعليم التقني.

رسالتنا

تنمية وتطويرمؤسسات التعليم التقني وذلك من خلال برامج هادفة تسعى الى التنمية المستدامة في الدول الاعضاء وفقا لاسس علمية مدروسة.

الاهداف

يهدف الاتحاد إلى تكثيف الجهود العربية في مجالات التعليم التقني كافة وعلى الأخص ما يلي :

1- توثيق التعاون والتنسيق بين مؤسسات ومراكز التعليم التقني في الأقطار العربية.

2- العمل على توجيه اهتمام الأقطار العربية بالتعليم التقني بكافة اختصاصاته.

3- تطوير وتنسيق المناهج والخطط الدراسية وربطها بخطط التنمية القومية مع مراعاة ظروف كل قطر عربي وإدخال التقنيات الحديثة في التعليم التقني .

4- العمل على جعل اللغة العربية لغة التدريس في التعليم التقني و دفع حركة التأليف وترجمة الكتب المنهجية والمراجع وتوحيد المصطلحات العلمية.

5- تقديم المساعدة والمشورة الفنية لتطوير أجهزة التعليم التقني القائمة، وما يستحدث منها في الأقطار العربية.

6-  التنسيق في مجال تبادل أعضاء الهيئة التعليمية من مدرسين ومدربين وتدريب الطلبة بين الأقطار العربية.

7-  توثيق التعاون بين الأقطار العربية في مجال تصنيع و صيانة الأجهزة والمستلزمات العلمية والتقنية التعليمية.

8- العمل بكافة الوسائل الممكنة لدعم أجهزة التعليم التقني في الأقطار العربية وتمكينها من النهوض بوظائفها الأساسية في خدمة الإنماء والتكامل الاقتصادي والاجتماعي.

9- تعميم الدراسات والأبحاث وتبادل المعلومات بين أجهزة التعليم التقني في الأقطار العربية، بما يعزز تبادل الخبرات قيما بينهما والاستفادة من تجاربها.

10- دعم و تطوير التعليم المهني ومؤسساته ومدارسه ومراكزه في الأقطار العربية .

جهات ذات العلاقة